ما هو المحتوى – تعريف المحتوى الرقمي

 فريق روّاد

يوليو 24, 2021

ما هو المحتوى – تعريف المحتوى الرقمي

تُعد صناعة المحتوى الرقمي جزءًا أساسيًا من استراتيجيّة التسويق الإلكتروني في أي شركة. وبغض النظر عن شكل المحتوى الذي تقدمه – سواءً كان عبارة عن رسائل بريديّة أو مدوّنات أو كتيّبات أو دراسات حالة أو غير ذلك – يجب أن يكون المحتوى مصممًا لتحقيق أهداف محددة، مثل توجيه العملاء المحتملين وتحويلهم، وزيادة الروابط الطبيعيّة للموقع الإلكتروني.

مفهوم المحتوى الرقمي


هذه الأيام لا يمكنك أن تنقر نقرة بالفأرة دون أن تتعرض لشكل أو لآخر من أشكال المحتوى المتعددة، والتي تشمل النصوص، والمقاطع الصوتيّة والمرئيّة، والرسوم البيانيّة، والرسوم المتحركة، والصور.

يشير مصطلح المحتوى الرقمي عادةً إلى المعلومات المتوفرة عبر شبكة الإنترنت، والتي يمكن تحميلها أو توزيعها باستخدام القنوات الإلكترونيّة، مثل الكتب الإلكترونيّة والموسيقى. 

مع ذلك يزعم العديد من رواد مجال صناعة المحتوى بأن المحتوى الرقمي يشمل كل ما يمكن نشره عبر شبكة الإنترنت، وبالتالي طالما أنك تتصفح الإنترنت، فذلك يعني على الأغلب أنك إمّا تقرأ، أو تشاهد، أو تستمع إلى شكل من أشكال المحتوى الرقمي.ش

ما هي استراتيجيّة المحتوى الرقمي؟


تُعد استراتيجيّة المحتوى الرقمي امتدادًا لاستراتيجيّة التسويق بالمحتوى، فهي عبارة عن خطة عمليّة تستند إلى الأهداف التسويقيّة الرئيسيّة، وتحدد كيفيّة استخدام المحتوى الرقمي لتحقيق هذه الأهداف.

باختصار، يجب أن تجيب استراتيجيّة المحتوى الرقمي عن الأسئلة التالية:

  • ما هي الأهداف التي تسعى الشركة إلى تحقيقها؟
  • من هو الجمهور المستهدف؟
  • ما هي القيمة الفريدة التي يقدّمها المحتوى للجمهور؟
  • ما هي أنواع المحتوى التي سوف تنتجها وتنشرها؟
  • كيف تساعد هذه الأنواع على تحقيق استراتيجيّة التسويق الإلكتروني العامّة؟
  • كيف تصنع المحتوى، وتديره، وتنشره، وتروّج له؟
  • كيف تقيس نجاحك في التسويق بالمحتوى؟

7 نصائح لكتابة محتوى رقمي جذاب


عندما يتعلق الأمر بصياغة استراتيجيّة للمحتوى الرقمي، يجب أن تضع هذه العوامل في الحسبان:

  1. 1
    تحديد الجمهور المستهدف بالمحتوى
تحديد الجمهور المستهدف بالمحتوى

في البداية، يجب على صانعي المحتوى أن يتعرفوا على جمهورهم المستهدف، وأن يعرفوا ماذا يحبون وأين يرغبون بالعثور على المحتوى، لذلك تأكد قبل استثمار أي جهد أو مال في إنتاج أي محتوى من كونه ملائمًا للجمهور الذي تسعى للوصول إليه.

وحتى تتأكد من سيرك على الطريق الصحيح، يجب أن تضع شخصيّة مفصلة لزبونك المثالي وأن توزع المحتوى على المراحل المختلفة من قمع المبيعات.

  1. 2
    صياغة استراتيجيّة ملائمة حسب الموارد المتوفرة
صياغة استراتيجيّة ملائمة حسب الموارد المتوفرة

تتسم صناعة المحتوى الرقمي في بعض الأحيان بالسهولة والسرعة، ولكنها تتضمن في أحيان أخرى مشاركة فرق إبداعيّة متخصصة، والكثير من التحضيرات اللوجستيّة.

اجعل استراتيجيّة المحتوى الرقمي لديك واقعيّة وملائمة لوقتك ومواردك. وبناءً على الموارد المتوفرة والموارد التي ترغب باستخدامها، فإنه يمكنك توريد بعض أجزاء مشروعك لصانعي محتوى من خارج الشركة والذين يمتلكون المهارات والتقنيات والخبرات التي يفتقر فريقك إليها.

  1. 3
    إنشاء نمط خاص بالعلامة التجارية والمحافظة عليه
إنشاء نمط خاص بالعلامة التجارية والمحافظة عليه

بغض النظر عن نوع المحتوى الرقمي الذي تنتجه، يجب أن يكون هناك قواعد وأنماط محددة خاصّة بعلامتك التجاريّة، وذلك للتأكد من إنتاج محتوى متناسق على الدوام. تحدد هذه القواعد شكل الهوية البصريّة، والأسلوب المستخدم، ورسالة الشركة، ومظهرها العام في كل محتوى تنتجه.

  1. 4
    إعادة تقديم المحتوى الحالي بصيغ مختلفة
إعادة تقديم المحتوى الحالي بصيغ مختلفة

قد يتطلب العثور على أفكار جديدة للمحتوى بعض الوقت، لكن إذا كنت في عجلة من أمرك فيمكنك أن تعيد ترتيب المعلومات الحالية بصيغ جديدة. على سبيل المثال، يمكنك:

  • إعادة تقديم البودكاست على شكل مدوّنة.
  • تحويل عرض تقديمي سابق إلى كتاب إلكتروني.
  • تحويل مقال إرشادي إلى فيديو تعليمي مفصل.

بهذه الطريقة يمكنك تحقيق أقصى استفادة ممكنة من المحتوى، وكذلك الوصول إلى جمهور جديد عبر القنوات المختلفة باستخدام ذات الرسالة.

  1. 5
    منح الأولويّة لجودة المحتوى
منح الأولويّة لجودة المحتوى

يتعرض المستهلكون في عالم الإعلام الرقمي إلى سيل لا نهاية له من المحتوى كل يوم، ولذلك فإن جودة المحتوى الذي تقدّمه هي العامل الوحيد الذي يميّزه عن البقيّة.

وبدلًا من إنتاج كم كبير من المحتوى منخفض جودة، حاول تركيز جهودك على إنتاج محتوى خالٍ من الأخطاء ليعكس جودة المنتجات والخدمات التي تقدّمها.

  1. 6
    مواكبة أحدث التطورات في مجال المحتوى الرقمي
مواكبة أحدث التطورات في مجال المحتوى الرقمي

إن مواكبة تطورات المحتوى الرقمي لا تعني بالضرورة التوجه إلى استخدام تيك توك وكلوب هاوس فقط لأن العلامات التجاريّة الأخرى تفعل ذلك، وإنما متابعة أشكال المحتوى التي تكتسب أهميّة متزايدة في سوق عملك بشكل عام، ولدى جمهورك المستهدف بشكل خاص.

على سبيل المثال، أصبح الفيديو الشكل المفضل من المحتوى لدى العديد من المستهلكين، لذلك إذا لم يكن فريقك مجهزًا في الوقت الحالي لإنتاج مقاطع فيديو قصيرة وجذابة، فيجب عليك معالجة هذه المشكلة إمّا من خلال شراء تطبيقات تتيح تحرير الفيديو بسهولة، أو الاستعانة بشخص من خارج الشركة للقيام بهذه المهمة.

  1. 7
    قياس النجاح
قياس النجاح

أخيرًا، لا تنسَ أن تتابع أداء محتواك الرقمي. اختر مؤشرات الأداء التي تلائم أهدافك وطبيعة المحتوى الذي تقدّمه، ثم عدّل استراتيجيّة المحتوى لتلائم النتائج التي توصلت إليها، وطريقة تفاعل جمهورك مع المحتوى.

إن إتقان استخدام المحتوى الرقمي في التسويق ليس بالأمر السهل، لذلك لا تنسَ أيضًا الاحتفال بنجاحك.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

مواضيع ذات صلة

حنين الشهري
أحمد السعود
احمد صالح
ندى الحارثي
رانيا علي
فاطمة المنصوري
{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}