كيف تتعلم التجارة الإلكترونية

 فريق روّاد

يناير 17, 2022

ما أنواع التجارة الإلكترونيّة المختلفة؟

تنمو التجارة الإلكترونية بنسب متسارعة  خصوصا بعد العام 2020، ومن غير المتوقع ان تتباطأ نسبة النمو في المنظور القريب. لقد اُجبرت العديد من الشركات على التحول إلى البيع على شبكة الإنترنت، وأظهرت الطفرة الناتجة عن ذلك مدى جدوى التجارة الإلكترونية بالنسبة لهذه للشركات في العديد من المجالات.

إذا كنت تفكر في الدخول في مجال التجارة الإلكترونية، فإنه الوقت المناسب للقيام بذلك ولكن يلزمك تعلم بعض المهارات لضمان قدرتك على المنافسة و النجاح في هذا المجال. هذا الدليل يرشدك من اين تبداء... 

قراءة مدونات التجارة الإلكترونيّة

تُعد قراءة مدونات التجارة الإلكترونيّة من أسرع وأسهل الوسائل لتعلمها، لذلك ابحث عن هذه المدونات وحاول أن تتصفحها، وأن تطالع منشوراتها باستمرار، حتى تبقى على معرفة بآخر الاتجاهات والتطورات في هذا المجال.

كورسات التجارة الإلكترونيّة عبر الإنترنت

لا شك أن لديك آلاف الأسئلة حول التجارة الإلكترونيّة: من أين تبدأ؟ وما هي أفضل المنتجات التي يجب عليك بيعها؟ ومن أين تشتري هذه المنتجات؟ والكثير الكثير من الأسئلة الأخرى المحيّرة.

وحتى تجيب على هذه الأسئلة، ربما يجدر بك الاستثمار في كورس يشرح لك التجارة الإلكترونيّة خطوة بخطوة.

ولكن يجب عليك أن تدرك قبل شراء أي كورس من الإنترنت أنه يوجد الكثير من الكورسات باللغتين العربيّة والإنجليزيّة، لذلك يجب عليك أن تستثمر أموالك بحكمة، وأن تختار الكورس الذي يلائم مستواك، وحاجاتك، ويعود عليك في ذات الوقت بالفائدة، ويمكن القول إن صفات الكورس الجيّد تتلخص في الأمور التالية:

  1. الشموليّة وتناول موضوعات التجارة الإلكترونيّة المختلفة.
  2. معلومات الكورس محدّثة وتواكب آخر التطورات في مجال التجارة الإلكترونيّة.
  3. التدرج في عرض المعلومة، من الأسهل إلى الأصعب، وخصوصًا للمبتدئين.
  4. الوضوح واستعراض أكبر قدر ممكن من الأمثلة العمليّة والواقعيّة.
  5. امتلاك صاحب الكورس لخبرة عمليّة كافية تؤهله لإرشاد الآخرين في هذا المجال.


قراءة كتب التجارة الإلكترونيّة

رغم أنه لا يُنصح بقراءة الكتب لتعلم التجارة الإلكترونيّة، وذلك لأن الكتب لا تستطيع أن تجاري ركب التطوّر بسرعة، وخصوصًا في مجال سريع التطور كهذا، لكن فيما يلي بعض الكتب القيمة التي يجدر بك قراءتها:

يحتوي هذا الكتاب على كل شيء قد تحتاج إليه للنجاح في عالم التجارة الإكترونيّة، فهو يتناول أساسيات العمل، والمشاكل القانونيّة، والماليّة المتعلقة به، كما يشمل كيفية تصميم الموقع الإلكتروني، وحمايته، وتعزيز المبيعات، وغير ذلك.

إذا كنت تريد النجاح، فيجب عليك أن تتوقف عن العمل بعشوائيّة، وأن تتبع خطة واضحة لتحقيق النمو بسرعة. ورغم أن بناء خطة تسويقيّة يُعد عمليّة صعبة وتستغرق الكثير من الوقت، إلا أن ذلك لم يعد صحيحًا بعد الآن، حيث بات باستطاعتك بفضل هذا الكتاب تصميم خطة تسويقيّة قويّة وفعّالة بسهولة وسرعة.

في هذا الكتاب، يتناول المؤلف الشهير دونالد ميلر أسرار التواصل مع الزبائن، وإقناعهم بمزايا المنتجات والخدمات التي تقدمها، الأمر الذي يساعدك على زيادة المبيعات، وتحقيق النمو للشركة بأكملها.

يُعد جيف بيزوس، مؤسس شركة أمازون، أغنى رجل على الكوكب، وذلك بفضل إمبراطورية التجارة الإلكترونيّة التي يمتلكها. إن تجربة شركة أمازون لم تغيّر عالم التجارة الإكترونيّة فحسب، بل ألقت بآثارها أيضًا على صناعة الدعاية، والإعلام، والتكنولوجيا، والاقتصاد، والوظائف، والمجتمع بأكمله. وفي هذا الكتاب، سوف تتعرف على المبادئ الأساسيّة التي استخدمها بيزوس في سبيل الوصول إلى هذا النجاح المذهل.


التواصل مع الآخرين

يُعد التواصل مع الخبراء العاملين في مجال التجارة الإكترونيّة من أفضل وأنجع الوسائل لتعلمها بسرعة، ويشمل ذلك بالتأكيد المشاركة في لقاءات التجارة الإكترونيّة، سواءً تلك التي تعقد في الواقع، أو في العالم الافتراضي، بما في ذلك مجموعات الفيسبوك المتخصصة في هذا الشأن. وتُعد هذه الوسيلة التعليميّة ناجعة بشكل خاص لأنها تساعدك على اكتساب عصارة خبرات الآخرين، ومواكبة آخر التطورات في مجال التجارة الإكترونيّة.


التعلم بالممارسة

في الماضي كان بناء متجر إلكتروني أمرًا صعبًا، ولكنه أصبح الآن بفضل التقنيات الجديدة أسهل بكثير، لذلك دشّن متجرك الإلكتروني الخاص، وسوف تتعلم كل شيء بالممارسة. صحيح أنك قد لا تحقق النجاح في البداية، ولكنك سوف تتعلم بسرعة، وتكتسب الكثير من الخبرة في وقت قياسي.


التجارة الإلكترونيّة للمبتدئين

لقد أحدث الإنترنت ثورة في كل شيء، ثورة في التفاعل بين الناس، وثورة في المعلومات، وحتى ثورة في التجارة.

وبفضل الإنترنت، باتت أعداد متزايدة من أصحاب المتاجر تتجه نحو بناء متاجر إلكترونيّة خاصّة بهم، ولأسباب واضحة بالطبع.

في الماضي، إذا كنت تريد افتتاح متجر، فإن قاعدة زبائنك سوف تكون محصورة بأولئك الموجودين قريبًا منه، أمّا اليوم فإن الإنترنت يتيح لك بيع منتجاتك على مستوى البلاد ، وربما على مستوى العالم بأكمله.

إن الغرض من هذا الدليل هو إرشادك إلى أبرز السبل لبناء متجر إلكتروني وإدارته.


التسويق في التجارة الإلكترونيّة

يهدف التسويق في التجارة الإلكترونيّة إلى زيادة وعي الجمهور بالشركة، ومساعدتها على بيع منتجاتها وخدماتها، ويأخذ هذا التسويق أشكالًا متعددة، منها:؛ التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق بالمحتوى، التسويق عبر محركات البحث، التسويق عبر البريد الإلكتروني، التسويق بالمؤثرين.


التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

تسعى جميع الشركات، ووكالات الإعلان اليوم إلى بناء صفحات خاصّة بها على أشهر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بهدف التواصل مع الجمهور، ونشر محتوى يجذب اهتمامهم.


التسويق بالمحتوى

عندما تسمع كلمة "التسويق بالمحتوى" فإن أول ما يتبادر إلى ذهنك هو مقاطع الفيديو، والمدونات التي تنشرها الشركات، ولكن مفهوم المحتوى أوسع بكثير، فهو يشمل كل محتوى يهدف إلى تحسين ظهور موقع الشركة في محركات البحث، والإجابة على أسئلة الزبائن المتعلقة بمجال عملها.

التسويق عبر محركات البحث

رغم أن تحسين الظهور في محركات البحث (SEO) يعتمد على مدى معرفتك بخوارزميات البحث الخاصّة بشركة جوجل، وقدرتك على استغلالها لرفع ترتيب موقعك ضمن نتائج البحث، إلا أنك تستطيع أيضًا الدفع مقابل الحصول على المراتب الأولى فى صفحة النتائج.

التسويق بالبريد الإلكتروني (التسويق عبر البريد الإلكتروني )

يُعد التسويق بالبريد الإلكتروني (التسويق عبر البريد الإلكتروني ) من أقدم أشكال التسويق الرقمي، ولكن صدق أو لا تصدق، ما زال هذا النوع من التسويق يحتل مكانة مهمّة في عالم التسويق والتجارة الإلكترونيّة. حيث أنه هناك 99% على الأقل من المستهلكين يتفقدون البريد الإلكتروني الخاص بهم بصفة يوميّة؟ وهذه النسبة ليست موجودة في أي قناة أخرى من قنوات التواصل.
يمثل التسويق عبر البريد الإلكتروني استراتيجيّة فعالة من استراتيجيات التسويق الرقمي، وهو يتضمن إرسال رسائل إلى الزبائن عبر البريد الإلكتروني، وذلك بهدف تحويل الزبائن المحتملين إلى زبائن فعليين، وتحويل الزبائن الفعليين إلى معجبين دائمين بالشركة وعلامتها التجاريّة. كما أن البريد الإلكتروني مضمون وملكك الخاص، ولا أحد يستطيع أن يأخذه منك.

كما ويعد البريد الإلكتروني وسيلة فعالة للتواصل الدائم مع زبائنك ودراسة ردود أفعالهم، ويقدم انطباع جيد لك بين الزبائن. لذلك خصص في البريد الإلكتروني توقيعًا يشمل علامتك التجارية وتجارتك الإلكترونية.


التسويق بالمؤثرين

في هذا النوع من التسويق، تعتمد الشركات على شخصيات مشهورة أو علامات تجاريّة مرموقة قادرة على التأثير على السوق المستهدف.



فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

مواضيع ذات صلة

حنين الشهري
أحمد السعود
احمد صالح
ندى الحارثي
رانيا علي
فاطمة المنصوري
{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}